يحتاج الجسم السليم إلى تنوع في النظام الغذائي حتى يشمل جميع الفيتامينات والمعادن اللازمة للعمل والنمو الصحي، ولكن أحياناً قد نجد بين من يواظبون على تناول نظام غذائي صحي متوازن مشكلة نقص الفيتامينات والمعادن بأجسامهم.

يعمل الجسم البشري بنظام معقد شديد التنظيم والانضباط، حين يحاول الجسم التعبير عن مشكلة ما أو نقص معين يحتاج إلى التعامل معها، فإنه يعطي إشارات خاصة والكثير من المعلومات في هيئة أعراض مرضية للتنبيه بأن هناك خطب ما خاطئ يدور بداخله ولا يمكن رؤيته، وهنا يجب الانتباه جيداً إلى هذه الأعراض، فهي الطريقة التي يبلغ بها الجسم عن المعادن والفيتامينات التي يحتاجها حتى يمكن إضافتها إلى الروتين الغذائي اليومي.

للمزيد: تناول الفيتامينات قبل أم بعد الأكل؟

أعراض نقص الفيتامينات والمعادن

يجب أن نعرف أولاً ما هي الأعراض والمؤشرات التي تظهر على الجسم الدالة على وجود نقص في أحد الفيتامينات والمعادن لتعويض النقص من الفيتامينات والمعادن في الجسم، نستعرض عبر النقاط التالية بعض أشهر هذه الأعراض:

تقصف وضعف الشعر والأظافر نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

يمكن أن يسبب نقص العديد من العناصر تقصف الشعر والأظافر، أشهرها البيوتين (بالإنجليزية: Biotin) ويدعى أيضاً فيتامين ب7. يسبب نقص البيوتينتكسر وانقسام وتقصف الشعر والأظافر، وأعراض أخرى مثل التعب المزمن، وألم العضلات، والتقلصات، وإحساس بالوخز في الأيدي والأقدام. أكثر الناس عرضة للإصابة بنقص البيوتين هم النساء الحوامل والمدخنين.

يتواجد البيوتين في اللحوم، والأسماك، والبذور، والسبانخ، والبيض، والبروكلي، والحبوب الكاملة، والقرنبيط. لحسن الحظ يعد نقص البيوتين نادر الحدوث.

للمزيد: ما هو أفضل فيتامين للشعر؟

تقرحات داخل وحول الفم نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

يدل وجود تقرحات داخل وحول الفم على نقص الحديد ومجموعة فيتامينات ب مما يتسبب في حدوث جروح في زوايا الفم أو نزيف أحياناً. الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب هي الورقيات داكنة اللون، والدواجن، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والأسماك.

للمزيد: قرحة الفم مرض معدٍ يصعب علاجه

نزف اللثة نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

يدل نزيف اللثةعلى نقص فيتامين ج (بالأنجليزية: Vitamin C) والذي يعمل كمضاد للأكسدة، ويدعم المناعة، ويساعد على سرعة شفاء الجروح. يؤدي النقص الشديد بفيتامين ج إلى نزيف اللثة، وسقوط الأسنان، وبعض الأعراض الأخرى مثل: التأخر في شفاء الجروح، وجفاف الجلد، ونزف متقطع من الأنف.

لا يتم إنتاج فيتامين سي في الجسم لذا يجب تناوله في الطعام، ونجده بكثر في الخضروات والفواكه الطازجة، ومن الأفضل تناول 2 ثمرة فاكهة و3 قطع من الخضروات يومياً لتفادي نقص فيتامين ج.

للمزيد: علاج نزيف اللثة بالاعشاب

ضعف الرؤية الليلية نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

قد يؤثر النظام الغذائي السيئ على النظر وقوة الإبصار، فنجد أن نقص فيتامين أ يؤدي إلى عدم تكون مركب هام بالشبكية وهو المسؤول عن الرؤية في الليل. قد يتطور الأمر إلى الإصابة بالعشى الليلي (بالأنجليزية: Night blind) في حال إهمال العلاج أو الإصابة بجفاف الملتحمة، وقد ينتهي الأمر بتدمير القرنية وفقدان كامل للبصر.

للمزيد: فيتامينات هامة لصحة العين

تقلصات بعضلات الساق (الشد العضلي) نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

يعد عنصر البوتاسيوم هاماً جداً لبناء البروتين والعضلات، ويحدث نقص البوتاسيوم نتيجة الإسهال، والتقيؤ، وزيادة التعرق، وفقدان السوائل، وهو أمر نادر الحدوث. يحتاج الجسم إلى حوالي 4700 ملغ يومياً من البوتاسيوم يمكن الحصول عليهم من الموز، والأفوكادو، وجوز الهند، والبطاطا الحلوة.

للمزيد: اسباب وحلول التقلصات العضلية

التعرض لعدد من كسور العظام نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

زيادة معدل كسور العظام دليل على نقص الكالسيوم، مما قد يسبب أيضاً هشاشة العظام وانخفاض كثافتها. يحتاج الجسم حوالي 1000 ملغ يومياً يمكن الحصول عليهم من الخضروات الورقية، والفول الصويا، ومنتجات الألبان.

للمزيد: نصائح للمصابين بكسور العظام

ارتفاع ضغط الدم بصورة مستمرة نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

لارتفاع ضغط الدم أسباب كثيرة يحددها الطبيب، ولكن قد يكون أحدها نقص فيتامين د، حيث وجد أن من يتناول كمية كافية من فيتامين د تقل احتمالية إصابته بارتفاع ضغط الدم.

يكثر فيتامين د في السالمون، والمشروم (الفطر) الذي ينمو في بيئة مشمسة، وعصير البرتقال، كما تعد الشمس من أقوى المصادر للحصول على فيتامين د، لذا ينصح بالتعرض للشمس لمدة 10 دقائق يومياً.

للمزيد: المشاكل والمخاطر الناتجة عن نقص فيتامين د

الإمساك المزمن نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

يسبب نقص الألياف ونقص المغنيسيوم إلى الإمساك، إذ يحدث الإمساك عندما يقل معدل إخراج الفضلات عن 3 مرات أسبوعياً.

يلعب عنصر الملغنسيوم دوراً في تحريك الفضلات داخل الأمعاء إلى الخارج، ويتوافر الملغنسيوم بكثرة في العدس، والتفاح، والبروكلي.

للمزيد: علاج للامساك سريع المفعول

شيب الشعر (ابيضاض الشعر) نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

يمكن أن تكون إصابة الشعر بالشيب المبكر (في العشرينات من العمر) نتيجة لنقص النحاس في الجسم، حيث يعد النحاس عنصراً هاماً لإنتاج صبغة الميلانين (المسؤولة عن لون الشعر). يتواجد النحاس بكثرة في المشروم (الفطر)، والحبوب الكاملة،والأفوكادو.

للمزيد: التوصل الى السبب الرئيسي لتحول الشعر الى الابيض

تساقط الشعر نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن

للحصول على شعر صحي وقوي يجب الالتزام بنظام غذائي متوازن غني بالعناصر الآتية:

  • الحديد: يدخل الحديد في تكوين الحمض النووي بما فيهم الحمض النووي لبصيلات الشعر، لذا فنقص الحديد يوقف نمو الشعر ويسبب تساقطه.
  • الزنك: هام جداً لصناعة البروتين وانقسام الخلايا، وهما عمليتان هامتان لنمو الشعر.
  • النياسين أو فيتامين ب3: هام للحفاظ على شعر صحي وقوي، يسبب نقص النياسين مرض الثعلبة (تساقط الشعر في مناطق معينة في الرأس).
  • البيوتين أو فيتامين ب7: يرتبط نقص البيوتين بسقوط الشعر أيضاً.

تعد اللحوم، والأسماك، والبقوليات، والورقيات الداكنة، والمكسرات، والبذور، والحبوب الكاملة مصادر غنية بالحديد والزنك. كما تحتوي العديد من المكملات الغذائية التي تعنى بعلاج تساقط الشعر على العناصر السابقة وهي مفيدة في حالة احتياج الجسم إلى تلك العناصر، أما إذا كان الجسم به كميات كافية فإن المكملات الغذائية هنا تزيد من تساقط الشعر.

من الافضل الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم عن طريق تناول الطعام المتوازن والبعد عن المكملات الغذائية.

للمزيد: ما هو أفضل فيتامين للجسم؟