-

احمِ بشرتك: دليل شامل لحساسية الشمس

(اخر تعديل 2024-09-23 09:54:20 )
بواسطة

يستعد الكثيرون لاستقبال فصل الصيف بقلوب مليئة بالحماس، متطلعين للاستمتاع بأشعة الشمس الدافئة والفوائد الصحية التي تأتي معها، مثل فيتامين D. لكن بالنسبة لمن يعانون من حساسية الشمس، يصبح هذا الفصل كابوساً بدلاً من أن يكون متعة. فالتعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مزعجة تؤثر على البشرة وبعض وظائف الجسم الأخرى.
وتبقى ليلة الحلقة 37

في هذا المقال، سنستعرض معاً أعراض حساسية الشمس وكيفية التعامل معها.

أعراض حساسية الشمس

تظهر حساسية الشمس عبر ظهور شرى مؤلم مثير للحكة بمجرد التعرض لأشعة الشمس، والتي تُعتبر أحد المصادر الرئيسية للأشعة فوق البنفسجية. قد يستمر هذا الشرط لعدة أيام، مما يجعل الحياة اليومية صعبة.

عندما يتعرض الشخص المصاب لأشعة الشمس، يقوم جهاز المناعة بخطوة غير متوقعة، حيث يهاجم الأشعة وكأنها غازٍ معادٍ، مما يؤدي إلى تنشيط الخلايا البدينة في الجلد لإطلاق مادة الهيستامين. هذا الأمر يتسبب في ظهور أعراض حساسية الشمس التي تختلف في حدتها ومدة استمرارها وفقاً لنوع الحساسية.

أعراض الطفح الضوئي متعدد الأشكال

يُعتبر الطفح الضوئي متعدد الأشكال هو الأكثر انتشارًا بين حالات حساسية الشمس. يحدث هذا الطفح الجلدي حتى بعد التعرض لأشعة الشمس لفترة قصيرة، وعادةً ما يظهر لدى الإناث في الفئة العمرية من 20 إلى 40 عامًا، خاصةً أصحاب البشرة البيضاء. الأطفال أيضاً قد يصابون به، في حين أن الذكور نادراً ما يتعرضون له.

تظهر الأعراض بعد عدة ساعات وحتى أربعة أيام من التعرض لأشعة الشمس، وتشتمل على:

  • طفح جلدي على شكل بثور، يظهر بعد ساعتين من التعرض.
  • يظهر عادةً على المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه، الرقبة، والذراعين.
  • الشعور بحكة شديدة وحرقان.

بالنسبة للأطفال، يمكن أن تظهر الأعراض كبقع جافة على الوجه مع نقاط حمراء وحكة شديدة. عادةً ما تختفي الأعراض تلقائياً بعد أسبوع أو أسبوعين في حال تجنب التعرض للشمس، ولكن التعرض المستمر قد يؤدي إلى تصلب الجلد، مما يقلل من حساسية الجلد تجاه الأشعة الشمسية.

أعراض الشرى الشمسية

تُعتبر الشرى الشمسية أقل شيوعًا ولكنها قد تكون أكثر خطورة. تظهر الأعراض في غضون دقائق من التعرض لأشعة الشمس، وتشمل:

  • طفح جلدي أحمر كبير أو بثور تشبه لدغات البعوض.
  • حكة وحرقة في المناطق المصابة.
  • احمرار وانتفاخ.

تختفي الأعراض عادةً بعد نصف ساعة إلى ساعتين، ولكنها تعود بالظهور عند التعرض مرة أخرى لأشعة الشمس.

أعراض طفح التحسس الضوئي

يظهر طفح التحسس الضوئي نتيجة لمواد كيميائية على الجلد، مثل المكياج أو الكريمات، أو بعض الأدوية. تظهر الأعراض بعد 1-3 أيام من التعرض لأشعة الشمس، وتتضمن:

  • طفح جلدي على شكل بثور حمراء أو حب صغيرة مملوءة بالسوائل.
  • الشعور بحكة.
  • انتشار البثور على المناطق المغطاة بالملابس.

أعراض الحكاك السعفي

الحكاك السعفي هو حالة وراثية نادرة تظهر عند الأطفال قبل سن العاشرة، وتظهر الأعراض عادةً بعد فترة قصيرة من التعرض لأشعة الشمس، وتشمل:

  • بقع متقشرة أو منتفخة.
  • حكة وحرقان.
  • نتوءات حمراء صغيرة.

نصيحة الطبي

إذا كنت تعاني من حساسية الشمس، يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، خاصةً بين الساعة العاشرة صباحًا والثالثة عصرًا. من المهم استخدام واقي الشمس المناسب، وارتداء قبعة وملابس طويلة، مع استعمال نظارات شمسية لحماية نفسك من الأشعة الضارة.

يمكنك الاستفادة من خدمة الاستشارات الطبية عن بعد المتاحة على مدار الساعة لتتعلم كيفية التعامل مع أعراض حساسية الشمس وتفاديها.