يفضل بعض الناس البطيخ الخالي من البذور أو يقومون بالتخلص من البذور، لكن تعتبر بذور البطيخ من أكثر البذور فائدة؛ حيث تحتوي على العديد من المغذيات مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية بعد تجفيف البذور وتحميصها.

بذور البطيخ غنية بالفوائد الصحية المختلفة والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، سنتعرف في مقالتنا هذه على فوائد بذور البطيخ وقيمتها الغذائية. (7)

العناصر الغذائيةفي بذور البطيخ

تحتوي كل 100 غرام من بذور البطيخ على: (3)

السعرات الحرارية 555 سعرة حراريةالدهون الإجمالية 47 غ الدهون المشبعة 9.8 غ الكاربوهيدرات 15 غ البروتينات 28 غ الحديد 40 % من الإحتياج اليومي الكالسيوم 5 % من الإحتياج اليومي

تكمن فوائد بذور البطيخ في احتوائها على العديد من المغذيات المفيدة للجسم مثل: (2)

  • مغنيسيوم:يعتبر المغنيسيومأحد أهم المعادن الموجودة في بذور البطيخ، حيث تحتوي كل 4 غ من بذور البطيخ على 21 مللي غرام من الصوديوم الضروري لعمليات البناء في الجسم والضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات والعظام والقلب وزيادة مناعة الجسم.

  • حديد:تحتوي حفنة من بذور البطيخ على ما يقارب 29 مللي غرام من الحديدالضروري لتصنيع هيموجلوبين الدم الذي ينقل الأكسجين عبر الدم والذي يساعد أيضاً في تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.

  • فوليك أسيد:يعتبر الفوليك أسيدأوفيتامين ب9 أحد العناصر الضرورية لصحة الدماغ والسيطرة على مستويات الهوموسيستين، كما تحتاج النساء في فترات الإنجاب على كميات كافية من الفوليك أسيد حيث أن نقصه يرتبط بظهور العيوب الخلقية الأنبوبية عند المواليد.

تحتوي الحصة الغذائيةالواحدة من بذور البطيخ على 2 مايكرو غرام من الفوليك أسيد.

  • فيتامين ب: لفيتامين ب المتوفر بكثرة في بذور البطيخ العديد من الفوائد الصحية في الجسم مثل تحويل الغذاء إلى طاقة والحفاظ على صحة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وصحة الجلد..

  • دهون صحية:تعتبر بذور البطيخ أحد مصادر الدهون الصحية الضرورية للجسم ،حيث تحتوي على 03. غرام من الأحماض الدهنية أحادية الاشباع و 1.1 غرام من الدهون متعددة اللاتشبع، وتكمن أهمية الدهون الصحية في الحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

  • بروتينات:تعد بذور البطيخ من الأطعمة الغنية بالبروتين، حيث يحتوي كل 100 جرام من بذور البطيخ المجففة على 14 جرام من البروتينات المكونة من العديد من الأحماض الأمينية أهمها الأرجينين الضروري لتنظيم ضغط الدم وعلاج أمراض القلب التاجية.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للكلى

فوائد بذور البطيخ المتعددة

هناك عدة فوائد صحية لتناول بذور البطيخ يمكن الحصول عليها، نذكر منها ما يلي: (1)(4)

فوائد بذور البطيخ للجلد والشعر

فوائد بذور البطيخ للجلد عديدة، حيث يمنع ظهور حب الشباب ويزيد من رطوبة البشرة، كما يمنع ظهور علامات نمو البشرة، والانتظام في تناول بذور البطيخ يزيد من مرونة الجلد.

كما أن استخدام مستخلص زيت بذور البطيخ يعمل على اغلاق مسامات البشرة وبالتالي تقليل ظهور حب الشباب.

كما أن احتواء بذور البطيخ على الحديد والمغنيسيوم والبروتين يجعلها ذات فائدة كبيرة للشعر،حيث أن استخدامها للشعر يقلل من تساقط الشعر ويزيد من كثافة الشعر؛ حيث يعمل البروتين الموجود في بذور البطيخ على زيادة نمو الشعر، كما يعمل المغنيسيوم على تقليل تقصف الشعر، أما النحاس فيعزز الميلانين مما يحافظ على الشعر حريري الملمس ومفعم بالحياة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الطول (سم)

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الوزن (كغ)

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

احسب الان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة) مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة) مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

فوائد بذور البطيخ الأصفر

بذور البطيخ الأصفر أو ما يعرف بالشمام العديد من الفوائد الصحية، حيثأن محتواه من البروتينات والفيتامينات والألياف يجعله ذو فوائد في تقليل البلغم والإحتقان في الجسم وتحسين صحة الأمعاء.

فوائد بذور البطيخ للجنس

تعرف فوائد بذور البطيخ للرجال نتيجة احتوائه على الزنك الذي يعمل على زيادة الخصوبة عند الرجال عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسينها.

تحتوي بذور البطيخ أيضاً على العديد من العناصر والمركبات الضرورية لتحسين الرغبة الجنسية والخصوبة عند الرجال مثل المغنيسيوم واللايسين (lysine) وحمضالجلوتاميك (glutamic acid) والأرجينين (arginine) واللايكوبين (lycopene).

فوائد بذور البطيخ للحامل

لبذور البطيخ فوائد كبيرة للأم خلال فترة الحمل، حيث أن تناول بذور البطيخ بإعتدال يقلل الحموضة ويمنع الإنتفاخ وتجمع السوائل في الجسم، كما له فوائد في تقليل الإصابة بالجفاف وتقليل الشعور بالغثيان والقيء.

كما أثبتت بذور البطيخ فعاليتها للمرأة الحامل في تقليل الإمساك وتحسين صحة العظام ومنع تصبغ الجلد والتخلص من سموم الجسم. (5)

فوائد بذور البطيخ لمرضى السكري

لبذور البطيخ فوائد عديدة لمرضى السكري حيث تساعد بذور البطيخ على زيادة تحكم الجسم بنسبة السكر في الدم كما تقلل من مقاومة الإنسولين.

فوائد بذور البطيخ لهشاشة العظام

يساعد تناول بذور البطيخ المحمّصة بانتظام يساعد في منع تراجع صحة العظام والتقليل من تلين العظامونقصان الكثافة وبالتالي تقليل حدوث الكسور في العظام.

للمزيد: ستة فوائد صحية لأكل البطيخ الأحمر

فوائد بذور البطيخ للرجيم

تتميز بذور البطيخ باحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحيوية، إذ يحوى 28 غرام على ما يقرب من 158 كالوري، أن أي حفنة كبيرة منه تحتوى على 28 كالوري فقط.
كما أن من فوائد بذور البطيخ للرجيم هو احتوائه على الماغنسيوم كما ذكرنا، ويساعد هذا العنصر في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتحسينها. (6)

فوائد بذور البطيخ المحمص

من الممكن تحميص بذور البطيخ، لجعل مذاقها ألذ، والاستفادة من فوائدها، عن طريق وضعها في الفرن درجة حرارته 160 درجة مئوية، لمدة 15 دقيقة، يمكن بعد ذلك إضافة نكهات متعددة مثل قليل من الملح وزيت الزيتون، أو القرفة وبعض الرشات من السكر، أو قليل من الفلفل. (7)